ما هو أفضل مضاد فيروسات لنظام التشغيل Windows 10؟


لن يزعجك Windows 10 لتثبيت مضاد فيروسات مثل Windows 7. منذ Windows 8 ، يشتمل Windows الآن على مضاد فيروسات مجاني مدمج يسمى  Windows Defender . ولكن هل هو حقا الأفضل لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك – أو حتى جيدة بما فيه الكفاية؟

كان Windows Defender يُعرف في الأصل باسم Microsoft Security Essentials مرة أخرى في Windows 7 أيام عندما تم عرضه كبرنامج منفصل ، ولكن الآن تم تضمينه في Windows وتم تمكينه افتراضيًا. العديد من الأشخاص يعتقد أنه يجب دائمًا تثبيت برنامج مكافحة فيروسات من شركات اخرى ، ولكن هذا ليس الحل الأفضل لمشاكل الأمان الحالية ، مثل فيروس الفدية.

إذن ما هو أفضل مضاد فيروسات؟ 

  • استخدم برنامج Windows Defender المدمج في برامج مكافحة الفيروسات التقليدية – حيث انتقل المجرمون من الفيروسات العادية للتركيز على برامج الفدية ، وهجمات يوم الصفر ، وأسوأ البرامج الضارة التي لا يمكن لمضادات الفيروسات التقليدية التعامل معها. Windows Defender مدمج تمامًا ، سريعًا للغاية ، ويقوم بعمله في تنظيف الفيروسات القديمة.
  • استخدم Malwarebytes لمكافحة البرامج الضارة ومكافحة الاستغلال – مع تفشي البرمجيات الخبيثة هذه الأيام تستخدم متصفحك لتثبيت فيروس الفدية للسيطرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ويوفر Malwarebytes فقط حماية ممتازة حقًا ضد هذا من خلال مكافحتها الفريدة

مكافحة الفيروسات ومكافحة البرامج الضارة

أنت بحاجة إلى برامج مكافحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ،  بغض النظر عن مدى “تصفحك” بعناية . كونك ذكيًا ليس كافيًا لحمايتك من التهديدات ، ويمكن أن يساعد برنامج الأمان في العمل كخط دفاع آخر.

ومع ذلك ، لم تعد مكافحة الفيروسات نفسها أمانًا كافيًا بمفردها. ننصحك باستخدام برنامج جيد لمكافحة الفيروسات  و  برنامج جيد لمكافحة البرمجيات الخبيثة. معًا ، سيوفرون لك الحماية من معظم التهديدات الكبرى على الإنترنت اليوم: الفيروسات وبرامج التجسس وبرامج الفدية وحتى البرامج غير المرغوب فيها (PUPs) – والعديد من التهديدات  الأخرى .

هل Windows Defender جيد بما يكفي؟

عند تثبيت Windows 10 ، سيكون لديك برنامج مكافحة فيروسات قيد التشغيل بالفعل. يأتي Windows Defender مدمجًا في Windows 10 ، ويقوم تلقائيًا بمسح البرامج التي تفتحها ، ويقوم بتنزيل التعريفات الجديدة من Windows Update ، ويوفر واجهة يمكنك استخدامها لإجراء عمليات فحص سريع. أفضل ما في الأمر أنه لا يبطئ نظامك ، ويظل بعيدًا عن مهامك على الحاسوب – وهو ما لا يمكننا قوله عن معظم برامج مكافحة الفيروسات الأخرى.

ولكن هل يعتبر Windows Defender أفضل مضاد فيروسات؟ او ماذا عن البرامج الأخرى؟

إذا نظرت إلى مقارنة مكافحة الفيروسات التي ربطناها أعلاه ، فستلاحظ أن Windows Defender ، على الرغم من كونه جيدًا ، لا يحصل على أعلى الرتب من حيث درجات الحماية الأولية. فلماذا لا تستخدم شيئا آخر؟

أولا ، دعونا نلقي نظرة على تلك الدرجات.  ووجدت AV-TEST أنها ما زالت تمسك بنسبة 99.9٪ من “البرامج الضارة المنتشرة والمنتشرة” في أبريل 2017 ، إلى جانب 98.8٪ من هجمات اليوم صفر. 
تتمتع Avira ، وهي واحدة من أعلى برامج مكافحة الفيروسات تقييمًا لـ AV-TEST ، بنفس الدرجات بالضبط لشهر أبريل – ولكن درجات أعلى قليلاً في الأشهر الماضية ، لذا فإن تصنيفها العام (لسبب ما) أعلى كثيرًا. لكن Windows Defender ليس معوقًا تقريبًا مثل تقييم AV-TEST 4.5 من أصل 6 الذي تعتقده.

علاوة على ذلك ، الأمن هو أكثر من درجات الحماية الأولية. برامج مكافحة الفيروسات الأخرى قد تعمل في بعض الأحيان أفضل قليلا من Windows Defender ، ولكنها تأتي أيضا مع الكثير من المشاكل والاضافات، مثل  ملحقات المتصفح التي تجعل المتصفح أقل أمنا ،  ماسح registry والتي تعد غير مهمه ،  الكثير من junkware الغير آمنة ، وحتى  القدرة على تتبع عادات التصفح الخاصة بك  حتى يتمكنوا من كسب المال. علاوة على ذلك ، غالبًا ما تتسبب الطريقة التي يربطون بها أنفسهم بمتصفحك ونظام التشغيل في  مشكلات أكثر مما تحل . الشيء الذي يحميك من الفيروسات ولكنه يفتح لك منافذ أخرى للهجوم .

لا يقوم Windows Defender بأي من هذه الأشياء – فهو يفعل شيئًا واحدًا جيدًا ومجانيًا ودون أن يعترض طريقك. بالإضافة إلى ذلك ، يتضمن Windows 10 بالفعل العديد من وسائل الحماية الأخرى  المقدمة في Windows 8 ، مثل  مرشح SmartScreen  الذي يجب أن يمنعك من تنزيل البرامج الضارة وتشغيلها ، أياً كان برنامج مكافحة الفيروسات الذي تستخدمه. وبالمثل ، يتضمن Chrome و Firefox التصفح الآمن من Google ، والذي يمنع العديد من تنزيلات البرامج الضارة.

إذا كنت تكره Windows Defender لسبب ما وترغب في استخدام مضاد فيروسات آخر ، فيمكنك استخدام  Avira . يحتوي  على إصدار مجاني  يعمل بشكل جيد إلى حد ما ،  إصدار احترافي  مع بعض الميزات الإضافية ، ويوفر درجات حماية رائعة ويحتوي فقط على إعلان منبثق من حين لآخر (ولكن يحتوي على إعلانات منبثقة ، وهي مزعجة). المشكلة الأكبر هي أنك تحتاج إلى التأكد من إلغاء تثبيت امتداد المتصفح الذي يحاول فرضه عليك ، مما يجعل من الصعب التوصية بالأشخاص غير التقنيين.

عن مصطفى أحمد

شاهد أيضاً

ماذا يعني الربح من الانترنت بدون رأس مال

من خلال هذا الفيديو نستعرض معا مفاهيم مهمة جدا للتعامل مع الانترنت بنظرة احترافية نستعرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات